تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لجان شؤون الأسرة بالمناطق

 

نبذة:

إشارة إلى قرار تنظيم مجلس شؤون الأسرة رقم 443 بتاريخ 20/10/1437هـ والذي يهدف لتعزيز مكانة الأسرة في المملكة العربية السعودية ودورها في المجتمع، سعى المجلس لتعظيم أثرة عبر تلمس الاحتياج التنموي للأسرة السعودية في كافة مناطق المملكة وتسلط الضوء على واقعها والتحديات التي تواجهها ومن ثم عكسها على خططه وتوجهاته. حيث تم تشكيل لجان الأسرة في مجالس المناطق بتوجيه من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية لأصحاب السمو أمراء المناطق بالبرقية رقم 217787 وتاريخ 20/09/1439هـ والتي تعنى بتشخيص التحديات التي تواجه الأسرة في المناطق وتقدم المقترحات والحلول المناسبة وعرضها على مجالس المناطق لمناقشتها مع الجهات ذات العلاقة.

الرؤية:

تمكين الأسرة وتعزيز دورها التنموي في مناطق المملكة

الرسالة:

التميز في البرامج والخدمات الممكنة للأسرة والجهات المعنية لتعزيز دورها في مجتمع حيوي وبناء المبادرات التكاملية التي تساهم في التنمية المستدامة للأسرة والطفل والمرأة وكبار السن.

آلية العمل بين مجلس شؤون الأسرة ومجلس المنطقة

يسعى المجلس لتلمس الحاجات التنموية للأسرة من خلال الجهات المختلفة في المناطق التي تعني بشكل مباشر وغير مباشر بالأسرة ويحكم العلاقة بين مجلس شؤون الأسرة ومجلس المنطقة علاقة تشاركية مبنية على الأهداف والقضايا المشتركة لا سيما أن نظام المناطق يهدف إلى رفع مستوى العمل الإداري والتنموي في مناطق المملكة، وإلى المحافظة على الأمن والنظام، وكفالة حقوق المواطنين وحرياتهم، في إطار الأنظمة والتشريعات المعمول بها في المملكة العربية السعودية وبما تكفله لهم الشريعة الإسلامية وذلك من خلال:

  1. التواصل فيما بين الأمانة العامة لمجلس شؤون الأسرة بلجان شؤون الأسرة في المناطق لاطلاعهم على الخطط والأهداف والاستراتيجيات.
  2. تولي الأمانة العامة لمجلس شؤون الأسرة دراسة المقترحات والتوصيات التي تتبناها لجان شؤون الأسرة في المناطق لموائمتها مع الخطط والاستراتيجيات التي تعنى بشؤون الأسرة ومشاركتها مع الجهات ذات العلاقة.
  3. عقد اجتماع نصف سنوي لرؤساء لجان شؤون الأسرة في مقر الأمانة العامة لمجلس شؤون الأسرة لمناقشة الخطط والاستراتيجيات التي يتبناها مجلس شؤون الأسرة ومناقشة مدى توافقها مع­ كافة القضايا الهموم التي تعني بشؤون الأسرة في كل المناطق.
  4. مشاركة اللجان في اللقاء السنوي (منتدى الأسرة السنوي) والذي تعد له الأمانة العامة وتكون المشاركات من خلال أوراق عمل أو محاضرات أو من خلال استضافة منتدى الأسرة السنوي في المنطقة برعاية رئيس مجلس المنطقة.

ارتباط اللجنة:

  1. ترتبط برئيس مجلس المنطقة مباشرة وتعرض مواضيعها والقضايا والمقترحات على رئيس المجلس
  2. يرتبط رئيس اللجنة مع الأمانة العامة لمجلس شؤون الأسرة لتوحيد وتنسيق الجهود
  3. يكون رئيس لجنة شؤون الاسرة عضواً في مجلس المنطقة

أهداف ومهام لجنة شؤون الأسرة في مجلس المنطقة

أهداف اللجنة:

  1. حصر التحديات التي تواجه الأسرة في المنطقة والمحافظات التابعة لها والسعي لمواجهتها.
  2. الاتصال والتواصل مع الأمانة العامة لمجلس شؤون الأسرة على المستوى الوطني للاطلاع على المستجدات في المشاريع التنموية والخطط الاستراتيجية
  3. المساهمة في دعم إعداد البحوث والاستشارات التي تساعد وتساهم في كل ما يتعلق بشؤون الأسرة على مستوى المنطقة والمحافظات التابعة لها
  4. اقتراح المبادرات والبرامج والشركات الهادفة ذات العلاقة الاسرية على مستوى المنطقة والمحتفظات التابعة لها
  5. متابعة كل ما يخص شؤون الأسرة في المنطقة وتزويد مجلس شؤون الاسرة بتقارير دورية

مسارات عمل اللجنة:

تتكون مسارات عمل لجنة شؤون الأسرة بالمناطق من تسعة مسارات رئيسية، وتتوافق هذه المسارات مع استراتيجية المجلس والتي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة (2030)، وكما تهدف إلى تفعيل الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والقطاع الثالث للمساهمة في التنمية الاجتماعية، وتتضمن المسارات التالية:

المناطق

مهام اللجنة:

  • اطلاع مجلس المنطقة على الأهداف الاستراتيجية لمجلس شؤون الأسرة والمهام الرئيسية له على المستوى الوطني لترجمة الأهداف في خطط وبرامج الجهات ذات العلاقة على مستوى المنطقة.
  • إحاطة مجلس المنطقة بالأنظمة والتشريعات التي تٌعنى بشؤون الاسرة.
  • اقتراح توفير الوسائل الفعالة التي تمكن من التعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه الشؤون الأسرية في المنطقة.
  • حصر الاحتياجات وتقديم الدراسات والمقترحات على مستوى المنطقة والتي تهتم بكل ما من شأنه تنمية الأسرة.
  • تبني البرامج التوعوية للمجتمع على مستوى المنطقة لإبراز أهمية قضايا الأسرة، وسبل معالجتها، والتواصل مع الأمانة العامة لمجلس شؤون الأسرة.
  • بحث سبل التعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  • إعداد تقرير دوري يعرض فيه نتائج الاجتماع الدوري لرؤساء لجان شؤون الأسرة بالمناطق مع الأمانة العامة لمجلس شؤون الأسرة وعكس مؤشرات الأداء عما تحقق وما لم يتحقق موضحاً فيه العوائق والحلول على مستوى المنطقة ومحافظاتها.
  • تفعيل الشراكة المجتمعية مع القطاع الأهلي والقطاع الثالث فيما يخدم شؤون الأسرة في المملكة العربية السعودية.

 

الجهات ذات العلاقة بشؤون الأسرة على مستوى المناطق:

  • أمير المنطقة، نائب أمير المنطقة
  • مجلس المنطقة
  • المجالس المحلية
  • فروع الوزارات والأجهزة الحكومية
  • المجتمع المدني
  • أكاديميين وذوي الإختصاص
  • القطاع الخاص
  • القطاع الثالث