سياسة الخصوصية
1. عن المجلس
مجلس شؤون الأسرة نشأ بموجب قرار «تنظيم مجلس شؤون الأسرة» الصادر من مجلس الوزراء رقم (443) وتاريخ 20/10/1437هـ الموافق 25/07/2016م والمعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (443) في 12/8/1443هـ.الموافق 15/04/2022م.وبحسب تعديل التنظيم يرتبط المجلس تنظيميا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ويرأس المجلس معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وعضوية ممثلين من عدد من الجهات الحكومية وأربعة من الخبراء المستقلين ويتمتع بالشخصية بالاعتبارية والاستفلال المالي والإداري ومقره الرياض، ويسعى مجلس شؤون الأسرة منذ إنشائه إلى «تعزيز مكانة الأسرة ودورها في المجتمع والنهوض بها، والمحافظة على أسرة قوية متماسكة».
يستهدف المجلس الأسرة وأفرادها في المملكة ويتمتع بحسب تنظيمه بعدد من الاختصاصات منها:
1. إعداد مشروع استراتيجية للأسرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ومتابعة تنفيذها وتقويمها بصفة دورية.
2. العمل على قيام الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالأسرة بأدوارها، وتحقيق غاياتها، والتنسيق بينها؛ لتكوين الرؤية المشتركة للأسرة.
3. التوعية بحقوق أفراد الأسرة وواجباتهم في الإسلام.
4. تحديد المشكلات والمخاطر التي تتعرض لها الأسرة، والعمل على وضع الحلول المناسبة لها.
5. توعية المجتمع بأهمية قضايا الأسرة، وسبل معالجتها.
6. تشجيع المشاركة الأهلية في الاهتمام بقضايا الأسرة، وطرح الحلول لمعالجتها.
7. تقديم الرأي للجهات المعنية حيال التقارير الوطنية التي تعد عن الأسرة (الطفولة، والمرأة، وكبار السن) في المملكة.
8. إبداء الرأي حيال التقارير والدراسات والاستفسارات والتوصيات التي تصدرها الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية حول النشاطات والبرامج المتعلقة بشؤون الأسرة، واقتراح المرئيات والتوصيات في شأنها وذلك دون الإخلال باختصاصات الجهات المعنية.
9. إبداء المقترحات في شأن التشريعات ذات العلاقة بالأسرة.
10. إعداد قاعدة معلومات بشؤون الأسرة.
11. التعاون مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون الأسرة، والمشاركة في المؤتمرات والندوات التي تعقد لبحث قضايا الأسرة من خلال اللجان المختصة، بحسب الإجراءات المتبعة.
12. التعاون مع مراكز البحوث المحلية والعالمية؛ لإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بشؤون الأسرة، بحسب الإجراءات المتبعة.
2.قنوات التواصل
البريد الإلكتروني: info@fac.gov.sa
الموقع: مبنى فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرياض _ الدور الاول، حي المرسلات، الرياض، المملكة العربية السعودية
3.البيانات الشخصية التي يتم جمعها والغرض منها
يجمع المجلس الحد الأدنى من البيانات الشخصية لمتابعة أي استفسارات أو اقتراحات أو شكاوى أو للإجابة على الاستبيانات أو نماذج التسجيل وغيرها.
4.طرق جمع البيانات الشخصية
يتم جمع البيانات الشخصية والحصول عليها بناء على طلب وموافقة صاحب البيانات لأغراض التسجيل في القوائم البريدية للتواصل، أو التسجيل في الفعاليات التي يقوم بها المجلس أو المشاركة في الاستبانات أو عند التقدم بمقترحات أو استفسارات أو التواصل مع المجلس ويتم توضيح الغرض من جمع البيانات في كل حالة وتنقسم طرق جمع البيانات في الموقع إلى قسمين:
1. جمع البيانات من صاحب البيانات بشكل مباشر: وتكون الطرق المباشرة عن طريق جمع البيانات التي يقوم صاحب البيانات الشخصية بتزويد الموقع بها من خلال نماذج الاستفسارات أو التسجيل أو الاستبانات التي تنشر على موقع المجلس.
2. جمع البيانات من صاحب البيانات بشكل غير مباشر: يتم جمع البيانات بطرق غير مباشرة عن طريق البيانات التي يتم جمعها عند زيارة موقع المجلس، على سبيل المثال: بيانات ملفات تعريف الارتباط (Cookies).
5.مشاركة البيانات وتبادل البيانات
يلتزم المجلس بالمحافظة على خصوصية البيانات الشخصية وعدم نشرها، ويلتزم المجلس بضوابط المشاركة المعتمدة من الجهات التنظيمية، كما يلتزم بتطبيق أحكام سرية البيانات وعدم الإفصاح عنها بما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية ولائحته التنفيذية.
6.تخزين البيانات الشخصية وإتلافها
7.حقوق صاحب البيانات الشخصية
بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، والصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 02/09/ 1443هـ، المعدل بموجب المرسوم الملكي رقم(م/148) وتاريخ 05/09/ 1444هـ ، ولائحته التنفيذية، فإن لديك الحقوق التالية (وهي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية):
· الحق في العلم: يحق لصاحب البيانات الشخصية معرفة طرق جمع بياناته والأساس النظامي لجمعها ومعالجتها والغرض من جمعها، وكيفية معالجتها وحفظها وإتلافها ومع من ستتم مشاركتها ويمكنك الاطلاع على كافة التفاصيل من خلال سياسة الخصوصية -هذه السياسة-.
· الحق في الوصول إلى البيانات الشخصية وطلب الحصول عليها: يحق لصاحب البيانات الشخصية الوصول إلى بياناته الشخصية، وأن يطلب نسخة منها، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الموضح أدناه ، وسيتم تزويده بها بلا مقابل مادي، كما يجوز للمجلس تقييد هذا الحق حسب الأحوال التي حددها النظام ولائحته التنفيذية.
· الحق في تصحيح البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يطلب تصحيح بياناته الشخصية التي يرى بأنها غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الموضح أدناه، وستتم مراجعتها وتحديثها، وسيتم إشعار صاحب البيانات الشخصية بذلك، ويحق للمجلس طلب المستندات والوثائق الداعمة لطلب التصحيح متى كان ذلك ضرورياً لتصحيح أو تحديث أو إتمام البيانات الشخصية، وسيتم إتلاف تلك المستندات أو الوثائق بعد الانتهاء من عملية التحقق.
· الحق في إتلاف البيانات الشخصية: يحق لصاحب البيانات الشخصية أن يطلب إتلاف بياناته الشخصية في ظروف معينة ما لم يكن هناك نص نظامي يحدد مدة معينة للاحتفاظ أو متطلبات تعاقدية.
· الحق في العدول عن الموافقة على معالجة البيانات الشخصية: يمكن لصاحب البيانات الشخصية العدول عن الموافقة على معالجة بياناته الشخصية – في أي وقت– ما لم تكن هناك أغراض مشروعة تتطلب عكس ذلك.
يحق لصاحب البيانات الشخصية ممارسة حقوقه النظامية عن طريق رفع طلب من خلال البريد الإلكتروني التالي: info@fac.gov.sa
8. تحديثات سياسة الخصوصية
يحتفظ المجلس بحــق إضافــة أو تغييــر أي من أحكام سياسة الخصوصية متى تطلب الأمر، وتعد اللغة العربية هي المعتمدة في تطبيق الأحكام والشروط وهي ما تسود في حال الاختلاف بين النص العربي والإنجليزي.